Home

لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أن تُدْرِكَ القمر ولا اللَّيْلُ سَابِقُ

لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40) قوله تعالى : لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون قوله تعالى : لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر رفعت الشمس. قال تعالى : ( لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) قرأت لأحد الناس على الإنترنت يقول : إن هذا يعارض ـ استغفر الله ـ الكسوف فهنا الشمس أدركت القمر ، والليل جاء في النهار، أعلم أن هذا ليس. القران الكريم |لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. 40 يس. لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. قوله تعالى: {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر} رفعت {الشمس} بالابتداء، ولا يجوز أن تعمل {لا} في معرفة. وقد تكلم العلماء في معنى هذه الآية، فقال بعضهم.

1 قول الله تعالى (لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ قال الله تعالى: {لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} فهل لا ينبغي للشمس أنْ تدرك القمر فيتلوها الهلال في بداية الشهر وهي تتقدمه قال تعالى في سورة يس { لاَ ٱلشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ ٱلقَمَرَ وَلاَ ٱلَّيلُ سَابِقُ ٱلنَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }، هذه الآية تتحدث بشكل علمي بحت بأن للشمس فلك (مدار) وللقمر فلك (مدار ) وأن هذان المداران لا يتقاطعان، وبالتالي، فإنه لا ينبغي للشمس ان تدرك القمر، وهذا كلام منطقي ومقنع ويتطابق مع ما يقوله العلم الحديث، فالقمر وقال عكرمة في قوله لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ: يعني: أن لكل منهما سلطانا، فلا ينبغي للشمس أن تطلع بالليل وقوله (لا الشَّمْسُ يَنْبَغِى لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ ) يقول تعالى ذكره: لا الشمس يصلح لها إدراك القمر، فيذهب ضوؤها بضوئه، فتكون الأوقات كلها نهارًا لا ليل فيها( وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ) يقول تعالى ذكره: ولا الليل بفائت النهار حتى تذهب ظلمته بضيائه، فتكون.

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة يس - الآية 4

و كذلك لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر لأن الله عز و جل ماذا قال ؟. قال وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا . بمعنى أن الشمس تجري و القمر يتبعها من خلف. هي تجري في النهار و هو يجري في الليل و عندما قال عز و جل لا الليل سابق النهار يعني أن القمر لن يسبق الشمس. قال تعالى: ) لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ((يس: 40)، فكل كوكب، وكل نجم، وكل مذنَّب، يسبح في فلكه الذي قدر له، لا يتحول عنه ولا يحيد، وفي الوقت نفسه الكل في وحدة متماسكة بفعل الجاذبية، التي تنطق بوحدانية الله خالق هذا النظام ومبدعه، ولكي تحتفظ الأجرام السماوية بأبعاد ثابتة. قالَ الله تعالى (لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) (سورة يس آية 40) معناه كلٌ من الليل والنهار والشمس والقمر يسبحون في فلكٍ، الشمس.

تفسير قوله تعالى: ( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر

لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ

  1. وقال عكرمة في قوله عزَّ وجلَّ: { لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ } يعني أن لكل منهما سطاناً فلا ينبغي للشمس أن تطلع بالليل، وقوله تعالى: { وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ } يقول: لا ينبغي إذا كان الليل أن يكون ليل آخر حتى يكون النهار، فسلطان الشمس.
  2. وقوله تبارك وتعالى: { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر} قال مجاهد: لكل منهما حد لا يعدوه ولا يقصر دونه، إذا جاء سلطان هذا ذهب هذا، وإذا ذهب سلطان هذا جاء سلطان هذا، وقال الحسن في قوله تعالى: { لا.
  3. {لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}: كل هذه.
  4. قال محمد تعالى: لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40) هذه الاية المكية القصيرة تضمنت ثلاثة أخطاء فادحة كل خطأ منها يكفي بحد ذاته.
  5. يسبحون ) . ( nindex.php?page=tafseer&surano=36&ayano=40 لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ

(لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي. لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار. ثم تأتي الآية الرابعة لتؤكد بإعجاز شامل أن حركة كل شيء في هذا الكون تتم فعلاً بانضباط كامل ومقدر بقول الحق: {لاَ الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ القَمَرَ وَلاَ الْلَّيْلُ سَابِقُ. برنامج لمسات بيانية للدكتور الفاضل فاضل صالح السامرائي لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق.

الحمد لله. معنى قول الله تعالى : (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر) المراد بالآية الكريمة - أخي الكريم -: أن الشمس لا ينبغي لها أن تطلع بالليل فيصير الليل نهارًا ، لأن الليل وقت طلوع القمر، ولا ينبغي للقمر أن يطلع بالنهار. اكمل الاية لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في ___ يسبحون؟ ماهي الكلمة الناقصة في هذه الاية ؟ الاجابة - الحل : الكلمة الناقصة في الاية السابقة هي كلمة.. اجابات وحلول الغاز لعبة وصلة - المجموعه. كما قال - تعالى - : ( لاَ الشمس يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ القمر وَلاَ الليل سَابِقُ النهار وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) وقوله - تعالى - ( لاَ تَسْجُدُواْ لِلشَّمْسِ وَلاَ لِلْقَمَرِ.

{ {وَكُلٌّ} } من الشمس والقمر، والليل والنهار، قدره اللّه تقديرا لا يتعداه، وكل له سلطان ووقت، إذا وجد عدم الآخر، ولهذا قال: { {لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ} } أي: في. و في تفسير الميزان للسيد الطبطبائي جــ17 صـ95 : قوله تعالى : > لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر و الليل سابق النهار و كل في فلك يسبحون < لفظة ينبغي تدل على الترجح و نفي ترجح الإدراك من الشمس نفي و.

لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار ۚ

قول الله تعالى (لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ

  1. إعراب الآية 40 سورة يس - لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل. المصحف الشريف فهرس المصحف إعراب الآية 40 من سورة ي
  2. وقال عكرمة في قوله عزَّ وجلَّ: { لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ } يعني أن لكل منهما سطاناً فلا ينبغي للشمس أن تطلع بالليل، وقوله تعالى: { وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ.
  3. قال تعالى: ﴿ لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴾.(يس:40
  4. القول في تأويل قوله تعالى: ﴿وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (٣٩) لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ.

اكمل الاية لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في ـــــــ يسبحون 0 تصويتات سُئل في تصنيف معلومات عامة بواسطة alddaeim ( 1,730,640 نقاط لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في __ يسبحون من 3 احرف سُئل يونيو 17، 2019 بواسطة meno mitadr لا اكمل الاية لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في. والشمس بنورها وإشراقها ، والقمر بضيائه وتقدير منازله ، واختلاف سيره ، من ضعف إلى تمام إلى نقص ، كل ذلك تقدير العزيز العليم ﴿لاَ الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ القَمَرَ وَلاَ. لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ﴿٤٠ يس﴾ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ﴿٥ الزمر

لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون. ( يس : 40 ) —. أي لكل من الشمس والقمر والليل والنهار وقت قدره الله له لا يتعداه, فلا يمكن للشمس أن تلحق القمر فتمحو نوره, أو. {لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَها أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سابِقُ النَّهارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)} كسوف الشمس والقمر آيات وعظات لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. ﴿لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾ [سورة يس الآية: 40] هذه الآية، على ظاهرها، أن للشمس مداراً. ذات صلة; حوار بين الليل والنهار; الفرق بين الخسوف والكسوف; حوار بين الشمس والقمر. منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى الأرض وما عليها وهي تسير وفق نظام محكم ودقيق، لا فوضى فيه ولا اختلاط، كلّ يؤدّي عمله المنوط به، ولا أحد فوق.

قال الله تعالى: {لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ

لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر وجُمع الشمس والقمر

[3] من قوله تعالى: {وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ

القمر قبلها وهي تجري ولا تدركه وتجري ولا تدركه لأن سرعة القمر 18 كيلومترا والأرض 15 كيلو مترا والشمس 12 كيلومترا فمهما جرت الشمس فإنها لا تدرك القمر ولكن ما الذي يجعل القمر يحافظ على منازله تنتمي الشمس إلى تجمع نجمي كبير يضم أكثر من مئتي ألف مليون نجم يعرف باسم مجرة درب التبانة ، تكونت قبل ما يقارب 4.5 مليار سنة، وتقع المجموعة الشمسية في احدى ازرع مجرة درب اللبانة على بعد 30,000 سنة. قوله تعالى : لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون قوله تعالى : لا الشمس ينبغي له.

آية و5 تفسيرات

  1. لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر و لا الليل سابق النهار وكلاً في فلكٍ يسبحون كل يوم تطلع الشمس من الشرق في الصباح وتغيب في الغرب عند المساء.هل تتحرك الشمس فعلا في السماء ؟ هل تتحرك الأرض
  2. قوله تعالى : > لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر و الليل سابق النهار و كل في فلك يسبحون < لفظة ينبغي تدل على الترجح و نفي ترجح الإدراك من الشمس نفي و قوعه منها ، و المراد به أن التدبير ليس مما يجري.
  3. الزعاق: الشهور الهجرية «كونية».. والقمر يستريح في كل ليلة بمكان. قال د. خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إن الشهور الهجرية هي شهور كونية وليست اصطلاحية كحال غيرها من الشهور الميلادية، أي أن بدايتها.

لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ - شبكة

وأوضح أن «القمر يستريح في كل ليلة بمكان والعرب أسموا هذه الأمكنة بالمنازل، {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ. وقوله : ( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ) : قال مجاهد : لكل منهما حد لا يعدوه ولا يقصر دونه ، إذا جاء سلطان هذا ذهب هذا ، وإذا ذهب سلطان هذا جاء سلطان هذا

لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَahmed-eldars: “ {لا الشَّمسُ ينبغي لها أن تُدرِكَ القمرَلا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر شبهة - mariubuyana

نفي الإعجاز العلمي عن قوله تعالى: (لا الشمس ينبغي لها أن

وقوله ( لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ ) يقول تعالى ذكره: لا الشمس يصلح لها إدراك القمر، فيذهب ضوؤها بضوئه، فتكون الأوقات كلها نهارًا لا ليل فيها ( وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ) يقول تعالى. اكمل الاية لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في ـــــــ يسبحون 1.2ألف مشاهدة سُئل يوليو 23، 2015 بواسطة مجهو {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ. لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل ف

Солнцу не надлежит догонять луну, и ночь не опережает деньلا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل

الشمس هي التي خلقت قبل القمر،. قال الله تعاليلَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (يس). وهذا يدل علي ان. ﴿لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ 1-{لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار} [36: 40]. 2-{فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل ولا هم يحلون لهن} [60: 10] 3-{ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد} [109 لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر نجيب عن هذا السؤال حول اختلاف المدارات ومعنى قوله تعالى: (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر) وهل من إعجاز علمي في هذه الآية.... العجيب في النظام الكوني هو عدم وجود أي خلل أو نقص، وعلى الرغم. برنامج لمسات بيانية (لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) أي لا يتيسر للشمس أن تدرك القمر وليس لها القدرة على ذلك لأن لها فلكاً.

قول الله تعالى: لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتد {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }يس40 ونحن الان ارى القمر والشمس في نفس الوقت

{ وَكُلٌّ } من الشمس والقمر، والليل والنهار، قدره [اللّه] تقديرا لا يتعداه، وكل له سلطان ووقت، إذا وجد عدم الآخر، ولهذا قال: { لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ } أي: في سلطانه الذي هو الليل، فلا يمكن. وبه في قوله 40 يس {لا الشّمس ينبغي لها أن تدرك القمر} قال لا يستر ضوء أحدهما الآخر ولا ينبغي ذلك لهما {ولا اللّيل سابق النّهار} قال يطلبان حثيثين). [تغليق التعليق: 4/290-291 لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر . دعاء من أصابته مصيبة.ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم. {لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَها أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ} لا نافية والشمس مبتدأ وجملة ينبغي خبر ولها متعلقان بينبغي وأن وما في حيزها فاعل ينبغي والقمر مفعول ومعنى ادراك الشمس للقمر الإخلال. وقوله تبارك وتعالى; لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر قال مجاهد لكل منهما حد لا يعدوه ولا يقصر دونه إذا جاء سلطان هذا ذهب هذا وإذا ذهب سلطان هذا جاء سلطان هذا وقال عبدالرزاق أخبرنا معمر عن الحسن في قوله تعالى; لا الشمس.

تفسير الطبري . وقوله (لا الشَّمْسُ يَنْبَغِى لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ ) يقول تعالى ذكره: لا الشمس يصلح لها إدراك القمر، فيذهب ضوؤها بضوئه، فتكون الأوقات كلها نهارًا لا ليل فيها( وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ. وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ.

آية و5 تفسيرات

قال الله تعالى {{ لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر * ولا الليل سابق النهار * وكل فى فلك يسبحون }} صدق الله العظيم { لا الشَّمْس ينْبَغي لها أن تُدْرك القَمر ولا الليل سَابقُ النَّهار } إخبار عن شيئين جمعهما بأنهما بعد هذا الاجتماع لا يفعل أحدهما بالآخر ما ينقض هذا الاجتماع، كما يتغاير زيد وعمرو ثم يصطلحان، فلا زيد يأكل مال عمرو. تفسير سورة يس [ من الآية وبه في قوله 40 يس {لا الشّمس ينبغي لها أن تدرك القمر} قال لا يستر ضوء أحدهما الآخر ولا ينبغي ذلك لهما {ولا اللّيل سابق النّهار} قال يطلبان حثيثين {نسلخ} نخرج أحدهما من.

لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهارحل اكمل الاية لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل

لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ. محتويات ١ حوار بين الشمس والقمر ٢ مناظرة بين الشمس والقمر ٣ حوار بين الشمس والكواكب ٤ حوار بين القمر والنجمة حوار بين الشمس والقمر منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى الأرض وما عليها وهي تسير وفق نظام محكم ودقيق، لا فوضى فيه. قال تعالى : (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ. بين الله أن الشمس لا ينبغى لها أن تدرك القمر والمراد لا يجب عليها أن تلحق بالقمر فى مكانه وفسر هذا بأن الليل ليس سابق النهار والمراد أن الليل ليس بلاحق النهار وكل فى فلك يسبحون والمراد وكل فى. (لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ و من دلائل عظمته : الشَّمسُ وَالْقَمَرُ و هما يسيران وفق مسار واضح ، {لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقمرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} (يس.